الصفحات

أعلان الهيدر

dimanche 28 avril 2019

الرئيسية هل تستطيع الجزائر فعلا تصدير 6000 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية؟

هل تستطيع الجزائر فعلا تصدير 6000 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية؟



لقد خرج علينا مؤخرا شخص يقدم على انه خبير اقتصادي في القنوات التلفزيونية بأرقام عن الاقتصاد الوطني لم يكن احد يذكرها من قبل. وبين من صدقها ومن عجز عن استعابها ومن اعتبرها مبالغة الى حد كبير، انطلق الجدل بين من يعتبر هذا الشخص عبقريا و يدعو الى توليته المناصب وبين من يعتبره مجرد شخص يهري في مواضيع خارج اختصاصه.
اذا ما حقيقة الأمر؟

يقول هذا الشخص أن بمقدور البلد ان يصدر 6000 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية بانيا هذا الرقم على معطيات وحسابات أخرى دون أن يحدد مصادر الأرقام و الإحصاءات.

في الحقيقة انطلق كل شيء من رقم آخر قدمه نفس الشخص ومفاده أن الجزائر تحوز على 32 مليون هكتار من أصل 40 مليون هكتار في العالم هي أجود الأراضي الزراعية. اي أن العالم كله لا يتقاسم سوى 8 مليون هكتار من هذه الأراضي خارج الجزائر.
ثم يستطرد هذا الشخص شارحا ان ولاية كاليفورنيا الأمريكية تحوز على 3 ملايين هكتار من هذه الأراضي وتصدر 600 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية
كما ان اسبانيا تحوز على مليون هكتار من هذه الأراضي وتصدر 400 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية. اذا بناءا على ذلك، فان الجزائر التي تحوز على 32 مليون هكتار من هذه الأراضي تستطيع ان تصدر 6000 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية.

اولا لم يعط هذا الشخص اي مصدر لأرقامه ولم نجد لها أثرا في المصادر الرسمية وفي قواعد بيانات الهيئات العلمية المتخصصة ولا على أي موقع انترنيت.

و في الحقيقة فان كل هذه الأرقام خاطئة ولا أساس لها اطلاقا.

  اولا كيف نعرف نوعية الأرض الفلاحية؟ هذه مسألة معقدة كما يعرف المختصون فهناك عوامل عديدة تؤثر على انتاجية التربة ومقاومتها علاوة على محتواها من المواد المغذية للنبات ودرجة احتفاظها بالرطوبة... الخ. لتبسيط الأمور سأعتمد هنا على خارطة نوعية التربة من موقع كتابة الدولة الأمريكية للفلاحة[1].

هل تحوز الجزائر فعلا على 80% من اجود الأراضي الفلاحية في العالم؟ بنظرة سريعة على خارطة نوعية التربة [1] نجد ان معظم مساحة البلاد صحراء مغطاة بالرمال أوحمادة صخرية باستثناء بعض الواحات. أما في الشمال فنجد تربة متوسطة النوعية وقليل من الأراضي ذات النوعية الجيدة. تقول الأحصائيات الرسمية أن لدى الجزائر حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية ويشمل ذلك الغابات والمراعي الدائمة وماهو مزروع بالأشجار المثمرة ودون الحديث عن تلك التي تستعمل في غير الفلاحة. تقدر مساحة الأراضي القابلة للزراعة في الجزائر بحوالي 8 ملايين هكتار.

ما الذي يميز الجزائر جغرافيا وجيولوجيا لهذ الدرجة مقارنة بباقي دول حوض البحر الأبيض المتوسط؟ الحقيقة أن الجزائر تتشارك مع دول الحوض المتوسط في المناخ ونوعية الأرض وأيضا أجناس النباتات التي يمكن زراعتها ولذلك فسنجد تشابها كبيرا بين شمال الجزائر وبين شمال المغرب, اسبانيا, جنوب فرنسا وايطاليا, اليونان وتركيا ولبنان دون الحديث عن المناطق الأخرى في العالم التي لها مناخ متوسطي كمقاطعة الكاب بجنوب إفريقيا. أذن لا يمكن أن تستحوذ الجزائر على 80% من اجود الأراضي الفلاحية في العالم.

هل تكفي نوعية الأرض الفلاحية لضمان منتوج وفير؟ يجب الاخذ بعين الإعتبار المساحة القابلة للزراعة ونوعية التربة ومكوناتها من الأملاح المعدنية والمواد العضوية وعوامل المناخ والتساقط ودرجات الحرارة وملائمة الأجناس النباتية ووفرة المياه واليد العاملة المتخصصة والتكنولوجيات الزراعية المتطورة. يكفي النظر الى كاليفورنيا التي رغم انها بعيدة جدا من حيث مساحة الأراضي العالية الجودة عن العديد من الولايات الأمريكية الأخرى إلا انها تتقدم في الأنتاج الفلاحي عنها جميعا وتنتج لوحدها 13% من انتاج الولايات المتحدة.

هل لدى كاليفورنيا 3 ملايين هكتار من هذه الأراضي؟ وهل تصدر كاليفورنيا 600 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية ؟

بالنظر الى خريطة نوعية التربة في العالم [1] فإننا نلاحظ ان كاليفورنيا تمتلك فعلا مساحة لابأس بها من الأراضي عالية الجودة لكن أقل بكثير من ولايات امريكية أخرى كمسيسيبي ومينوسوتا و ميسوري واقل ايضا من عديد الدول في اوروبا وآسيا.


قدر الناتج المحلي الخام لولاية كاليفورنيا الأمريكية بحوالي 2797 مليار دولار لكن يغلب عليه قطاعات المالية والعقارات و الخدمات والتكنولوجيا. اما مساهمة القطاع الفلاحي فلا تشكل سوى 2% اي ان الناتج المحلي الخام للقطاع الفلاحي بكاليفورنيا لا يتجاوز 54 مليار دولار حسب المصادر المتوفرة. زيادة على ذلك فهذا الرقم يشمل جميع المنتوجات الفلاحية النباتية والحيوانية والصيد البحري والصناعات الغذائية. نتحدث هنا عن الناتج المحلي الخام وليس حجم الصادرات الفلاحية الذي هو أقل من ذلك أي 20 مليار دولار [2].

هل لدى اسبانيا مليون هكتار من هذه الأراضي؟ وهل تصدر اسبانيا 400 مليار دولار من المنتوجات الفلاحية؟ الناتج المحلي الخام لإسبانيا يقارب 1300 مليار دولار, 2.6% منه مساهمة القطاع الفلاحي. كما لا يوجد لدى اسبانيا مساحة كبيرة من الأراضي عالية الجودة وتتفوق عليها في هذا المجال عدة دول اوروبية. والجدير بالذكر ان نوعية التربة والمناخ في اسبانيا هي الأقرب الى الجزائر.

لنقارن مع الجزائر. الناتج المحلي الخام يقارب  200 مليار دولار حصة القطاع الفلاحي منه تجاور 7% اي تقريبا 14 مليار دولار. وبالاخذ في عين الإعتبار المساحة القابلة للزراعة وعوامل المناخ ووفرة المياه واليد العاملة المتخصصة والتكنولوجيات الزراعية المتطورة واذا قارنا هذا كله مع كاليفورنيا واسبانيا فإننا نستنتج سريعا ان القطاع الفلاحي الوطني قد قارب على الوصول الى اقصى طاقته. تطويره لا ياتي بالكلام والمبالغة في الارقام وانما بفهم عميق لمشكلاته والعوامل المتعددة للحلول.



المصادر
  1. USDA, Inherent Land Quality Map, https://www.nrcs.usda.gov/wps/portal/nrcs/detail/soils/use/?cid=nrcs142p2_054011 (retrieved, April 2019)
  2.  CDFA, California Agricultural Production Statistics, https://www.cdfa.ca.gov/statistics/ (retrieved, April 2019)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.